الألف من راء أبو عمر وابن عامر وشعبة وحمزة والكسائي وخلف هكذا أنفلا مري أنفلا ميمري يقول الناظم في الشاطبية وإذ جعرى كل الفواتح ذكره حما غير حفص، وقرى ورش بالتقليل هكذا ألف لا مرأ يقول الشاطبي وذرى لورش بين بين لأبي عمر قول ابن الجزري في الدره ولا تُمِلحُسِ سوى أعمى بسبحان أولى ودلل مخالفة أبي جعفر قوله وافتح
الباب إذ على ولا مد في ألف لقول الشاطبي وما في ألف من حرف مد فيمطلأ والألف من لام تُمد بمقدار ست حركات يقول الشاطبي ومد له عند الفواتح مشبعا وهو مخفف لأنه لم يدغم يقول الجمزوري في التحفة كلاهما مثقل إن يدغم مخفف كل إذا لم يدغما أما الرافة تمد مد طبيعيا بمقدار حركتين لعدم وجود ساكن بعد الألف يقول الشاطبي في الشاطبية
وفي نحو طاه القصر إذ ليس ساكن